المقالات

ابتكارات الحلول الطبية الجاهزة لتعزيز خدمات الرعاية الصحية

فبراير 2024
ابتكارات الحلول الطبية الجاهزة لتعزيز خدمات الرعاية الصحية
يشهد قطاع الرعاية الصحية ثورة كبيرة تدعمها التطورات السريعة في التكنولوجيا، لذلك يتوجب على قادة القطاع الطبي مواكبة تلك التوجهات لرفع جودة الخدمات وتعزيز رعاية المرضى ورفاهية الموظفين. وقد أدت التطورات إلى ظهور شركات تقدم حلولًا طبيةً جاهزةً، تتخصص في تقديم المنتجات والخدمات، مما يمكن مؤسسات الرعاية الصحية من سرعة تبني الابتكارات التكنولوجية ودمجها. وهي تؤدي دورًا حاسمًا في إنشاء قطاع رعاية صحية شامل ومتكامل، بما يتماشى مع أهداف برنامج تحول القطاع الصحي في المملكة ورؤية المملكة 2030.

تقدم الحلول الطبية الجاهزة مزايا عديدة لمؤسسات الرعاية الصحية، إذ تعزز الكفاءة من خلال تقديم حلول مُسبقة التصميم يمكن تطبيقها مباشرة وتوفر الوقت والموارد، كما تمتاز بفعاليتها من حيث التكلفة، إذ تُغني المؤسسات عن الحاجة للقيام بعمليات التطوير والصيانة الداخلية باهظة الثمن. كما توفر شركات الحلول الطبية الجاهزة أيضًا خبرات مُتخصصة تضمن سلاسة استخدام الحلول والتقليل من الأخطاء إلى جانب حلول قابلة للتعديل تُمكن مؤسسات الرعاية الصحية من سير العمل وتحسين الكفاءة وتقليل الأخطاء وتعزيز رعاية المرضى.

 

ووفقا لموقع Markets and Markets، من المتوقع أن ينمو قطاع تكنولوجيا المعلومات في مجال الرعاية الصحية بمعدل ملحوظ خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يبلغ 19.8٪، ليصل إلى 974.5 مليار دولار على مستوى العالم بحلول عام 2027. وستستمر الشركات الطبية الجاهزة في الازدهار في المستقبل على أعقاب إطلاقها لابتكارات الرعاية الصحية الحديثة في أربع مجالات رئيسية، وهي: الرعاية الصحية عن بعد ومراقبة حالة المرضى عن بعد، والسجلات الرقمية، والذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي (ML) بالإضافة إلى حلول إنترنت الأشياء (.(IoT

 

فمنذ الجائحة، أدت هذه الشركات دورًا بارزًا في تقديم حلول الرعاية الصحية الجاهزة للاستخدام، والتي تسهل الاستشارات عن بعد والزيارات الافتراضية، وهو ما أدى إلى تيسير الحصول على الخدمات مما يؤدي إلى توفير الوقت وخفض التكاليف.

 

تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية بدأت مند فترة بعملية رقمنة السجلات الصحية بهدف رفع كفاءة وجودة الخدمات وتجربة المرضى. إذ تُمكن السجلات الطبية الرقمية الموحدة موظفي الرعاية الصحية التركيز على وظائفهم الرئيسية عوضًا عن المهام الإدارية. تشير الأبحاث السابقة لشركة McKinsey &Company إلى أنه بحلول عام 2030، ستحقق التكنولوجيا والخدمات الرقمية فائدة مالية تُقدر قيمتها بأكثر من 250 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي على مستوى العالم. فحتى عام 2030 سيتم توفير 12٪ من الفوائد المحتملة التي تنبأت بها ماكينزي والناتج عن التحول إلى سجلات غير الورقية بما يُعادل بين 2.7 مليار ريال سعودي أو 1.9 مليار ريال سعودي.

 

تعد تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي (ML) أيضًا محورًا رئيسيًا آخر للشركات المُقدمة للحلول الطبية الجاهزة، حيث يتم استخدامها لتحليل التصوير الطبي والتحليلات التنبؤية والمساعدين الافتراضيين، مما يؤدي إلى تحسين دقة التشخيص وخطط العلاج الشخصية وتخصيص الموارد الأمثل. وتقوم الشركات الطبية الآن بدمج أجهزة إنترنت الأشياء (IoT) لمراقبة المرضى عن بعد وجمع البيانات بشكل مباشر، مما يتيح الكشف المبكر والتدخلات الاستباقية والرعاية المُخصصة لحالة كل مريض. وتعد التكنولوجيا القابلة للارتداء مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب وساعات اللياقة البدنية من الأمثلة على ذلك مما يتيح للمرضى المصابون بأمراض مزمنة تجربة متابعة مريحة.

 

وتعد المانع مزودًا رائدًا للحلول المتطورة إذ تُقدم عددًا من الأنظمة التي تُتيح لمقدمي الرعاية الصحية ضمان سير عملياتهم بسلاسة بشراكتها مع أفضل العلامات التجارية العالمية في مجال الرعاية الصحية، ومن بينها أنظمة أتمتة سلسلة التوريد الخاصة، والتخزين الذكي لضمان توافر الأدوية المُنقذة للحياة للمرضى عند الحاجة إليها.

 

كما توفرت مجموعة المانع الحلول المتكاملة لأجهزة الفحص من Philips التي تتيح للأمهات الحوامل الاطلاع على نتائج فحص الموجات فوق الصوتية بتقنية 4D على هواتفهن الذكية. تمكن هذه الأجهزة موظفي الرعاية الصحية من الحصول على تشخيص أكثر دقة وبقدراتها العالية للتصوير، فضلا عن توفيرها لخدمة أكثر ملاءمة تمنح المرضى راحة البال. كما نُمكن عملائنا من عيادات طب الأسنان من إصدار طبعات سنية رقمية Digital Impressions، ترتقي بجودة الخدمات وتقلل كلفتها للمرضى ومقدمي الرعاية الصحية.

 

تقدم مجموعة المانع بالشراكة مع Dentisply Sirona برمجيات وأدوات متطورة باستخدام CEREC Software، وهو نظام ذكاء اصطناعي متقدم، يُساهم في تسريع وتبسيط عمليات التصميم والترميم. فمع CEREC يُمكن مشاركة نتائج الفحوص المختبرية المختبر وجميع المعلومات الأساسية لتصنيع حشوات السيراميك، إذ تضمن هذه العملية الميسرة اتساق ودقة النتائج لتوفير أعلى مستويات الراحة لمقدمي الرعاية الصحية في طب الأسنان.

 

وتوظف مجموعتنا باستمرار شبكتها العالمية من الشركاء الرائدين في القطاع للمساهمة في تحقيق أهداف تحول قطاع الرعاية الصحية من خلال طرح أحدث الحلول والأجهزة الطبية في المملكة.

العودة إلى صفحة الأخبار