المقالات

دعم النهضة الرياضية في المنطقة

أبريل 2024
دعم النهضة الرياضية في المنطقة
شكل انطلاق رؤية المملكة 2030 نقطة تحول في مسيرة السعودية. ويركز هذا البرنامج الشامل الذي يهدف للنهوض بالعديد من القطاعات على تمكين مجالات الفنون والثقافة وتعزيز الممارسات الرياضية وأنماط الحياة الصحية، بالإضافة إلى تحقيق التنمية الحضرية. ويؤدي قطاع الرعاية الصحية دور بارز في دعم جهود المملكة نحو الارتقاء بالقطاع الرياضي، إذ يُؤثر تطوّر خدمات الرعاية الصحية بشكل مباشر على نمو القطاع الرياضي في المملكة والمنطقة.

لا يقتصر تأثير النهضة الرياضية على إنعاش اقتصاد المملكة، بل يساهم أيضًا في دعم التحول الاجتماعي، فمع فوز السعودية بتنظيم فعاليات رياضية بارزة مثل كأس العالم 2034 وجائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 (Saudi Arabia Grand Prix) وغيرها، أصبح الاستثمار في النوادي السعودية والرياضيين في الدوري السعودي للمحترفين دافعًا للنمو الاقتصادي. وتحث هذه الفعاليات على تطوير العديد من الأنشطة الاقتصادية في مختلف المجالات كالإعلام والإذاعة والصيانة والتسويق والضيافة والسياحة وتنظيم وإدارة الفعاليات واللوجستيات. وتخلق الحاجة إلى تنظيم هذه الفعاليات فرص التوظيف لبناء وصيانة الملاعب، مما يؤدي إلى تعزيز سوق العمل المحلي.

 

يسعى برنامج جودة الحياة الداعم لرؤية المملكة 2030 إلى تعزيز الرفاه المجتمعي بشكل عام، بالاستثمار في مختلف القطاعات يهدف البرنامج إلى الارتقاء بجودة الحياة لجميع المواطنين، كما يركز البرنامج إلى جانب توفير التنوع الاقتصادي وفرص العمل، على الرياضة والأنشطة البدنية لدورهما البارز في تحقيق التنمية الاجتماعية.

 

وينعكس التطوّر في قطاع الرعاية الصحية بشكل مباشر على دعم النهضة الرياضية، فتعتمد صحة الرياضيين وأدائهم بشكل كبير على تقوية وتطوير بنية تحتية متينة للرعاية الصحية. وتساهم مجموعة المانع في توفير خدمات طبية شاملة للاعبين من خلال الاستثمار في مرافق ومعدات الرعاية الصحية المتطوّرة؛ التي تضمن الحفاظ على لياقتهم البدنية والوقاية من الإصابات والتعافي بفعالية. ولذلك فقد تم افتتاح وحدة المانع للطب الرياضي في الخبر، والتي تعد إحدى أكبر وحدات الطب الرياضي المختصة في المنطقة. وتشمل الوحدة عيادات متنوعة في قسم العظام، إذ تضم العديد من الأطباء من الخبراء والمختصين لمعالجة جميع الحالات. وتملك مجموعة المانع قسمًا للعظام وهو مختص بتقديم الأجهزة والمعدات الطبية المتخصصة للعظام من شبكة شركاء من المصنعين العالميين.

 

تشجع السعودية الأفراد عبر توفير خدمات رعاية صحية ميسرة على المشاركة في الرياضات والأنشطة البدنية. وتسعى مجموعة المانع إلى المساهمة في تأسيس نظام متين للرعاية الصحية، مما يعزز بدوره أنماط الحياة الصحية في المجتمع من خلال خدمات الفحوصات الدورية والرعاية الوقائية والتأهيل. ويساهم ذلك في تحسين لياقة الأفراد، بالإضافة إلى تقليل الإصابات والتشجيع على مشاركاتهم في المجالات الرياضية.

 

يستفيد كلا القطاعين من الربط المباشر بينهما، فتوفر الفعاليات الرياضية الفرصة لتعزيز حملات الصحة العامة ونشر الوعي حول اللياقة والسلامة وتنمية العادات الصحية بين أفراد المجتمع. ويمكن للخبراء في المجال الطبي المشاركة في الفعاليات الرياضية من خلال توفير المساعدات الطبية في الموقع وإجراء الفحوصات الصحية وتوعية الرياضيين وغير الرياضيين حول الوقاية من الإصابات وعلاجها. كما تتولى مجموعة المانع رعاية نادي القادسية لكرة القدم في دوري الدرجة الأولى السعودي، بهدف توفير خدمات الرعاية الصحية اللازمة للاعبين. ويعكس هذا التعاون التزامنا بتأدية دور فعّال في الارتقاء بالقطاع الرياضي والمساهمة في تعزيز علاقات الشراكة مع العديد من قطاعات المملكة الأخرى.

 

كما يساهم البحث والتطوير في مجال الطب الرياضي في تقدم قطاع الرعاية الصحية من خلال الاستثمار في المرافق البحثية والتعاون بين علماء الرياضة والخبراء الطبيين والرياضيين. تسعى مجموعة المانع من خلال استخدام أحدث الأجهزة والمعدات  إلى دعم الابتكار باستمرار في شتى المجالات كتحسين الأداء وإدارة الإصابات وتقنيات التأهيل. ويعد مثالًا على ذلك شراكتنا مع Medtronic Kanghui، وهي شركة مختصة بتوفير مجموعة واسعة ومعتمدة من حلول ومنتجات جراحة العظام مثل الشرائح والمسامير وأنظمة التثبيت المبتكرة التي تدعم كل من الجراحين والمرضى. ولا تقتصر فائدة هذا التعاون على الرياضيين فحسب، بل تشمل قطاع الرعاية الصحية ككل وتساهم في تحسين الممارسات وتطوير العلاجات الطبية.

العودة إلى صفحة الأخبار